الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة17 مايو

وزارة العمل لـ لعمالة : بلغوا عن المُشغّلِين بأوقات الظهيرة

منذ 10 سنة
2
2054
وزارة العمل لـ لعمالة : بلغوا عن المُشغّلِين بأوقات الظهيرة
محمد الصالح

أنشأت وزارة العمل خطاً ساخناً، لتشجيع العمالة على التبليغ عن الشركات التي تخالف قرار الوزارة بمنع تشغيل العمالة في الأماكن المكشوفة، خلال شهري يوليو وأغسطس، خاصة بعد اكتشافها 2200 مخالفة في سته أسابيع.

وبحسب صحيفة جلف نيوز، فإن مفتشي مكاتب العمل، اكتشفوا هذه المخالفات، أثناء تجوالهم في مواقع العمل المكشوفة في مختلف مناطق العمل.
ويمنع قرار الوزارة العمل في الأماكن المكشوفة من الساعة الثانية عشرة ظهرا إلى الساعة الثالثة مساء، ابتداء من 15 يونيو وحتى نهاية سبتمبر.
وينص القانون على تغريم الشركات التي لا تتقيد بالمنع بدفع مبلغ يتراوح بين 3 آلاف و10 آلاف ريال لكل مخالفة، وقد تواجه الإغلاق لمدة 30 يوماً، والغلق الدائم في حالة تكرار المخالفة.

ولا ينطبق القرار على عمال الطوارئ، والذين يعملون في قطاع البترول، كما يلزم قرار الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات التي تؤمن سلامة وأمن العمالة.
وتنظر الوزارة الآن في إصدار قانون يمنع أصحاب العمل، من إجبار مستخدميهم على العمل لمدة 12 ساعة دون إجازات أسبوعية، إذ نتيجة لهذه السياسات يظل الموظفون بعيدين عن أسرهم لمدة قد تصل إلى 14 ساعة يومياً. كما أن بعض الموظفين يضطرون إلى السفر لمدة ساعتين يومياً، للوصول والرجوع من مواقع أعمالهم.

كما ان كثيراً من الصيدليات تجبر موظفيها للعمل لمدة 12 ساعة يومياً وتدفع لهم ساعات إضافية.
وأوضح تقرير أن كثيراً من الشركات تستغل حاجة الناس للوظيفة، والتزامهم الصمت تجاه هذه السياسات، خوفاً من فقدان وظائفهم، مما يحتم على وزارة العمل التدخل فوراً، لأن كل الدراسات تؤكد أن العمل لساعات طويلة يؤثر على إنتاجية الفرد.

التعليقات

ا
الشهري عدد التعليقات : 94 منذ 10 سنة

حسبنالله عليك ياوزير العمل انت ومنسوبي وزارتك ضحكتم علينا ولازلتم تطاردوننا في ارزاقنا
ونحن اصحاب المؤسسات الصغيره ضحية قرارنك سياتي يوم كلا ياخذ حقه كاملا

ع
عمر عدد التعليقات : 8 منذ 10 سنة

كفو يا وزارة العمل…….نظام ممتاز! كيف واحد يشتغل تحت الشمس و درجة الحرار تتعدى ال40 درجة، واصلوا

اترك تعليقاً